حكم صيام يوم عرفة يوم السبت

أحكام فقهية- مستجاب

أحيانا يوافق يوم عرفة يوم السبت، ولذلك يتبادر إلى الأذهان سؤال مهم وهو: ما هو حكم صيام يوم عرفة يوم السبت.

ويأتي هذا السؤال في سياق الخوف من أن يكون صيام يوم السبت مكره مطلقا، لكننا سنبين هذه الأحكام بالتفاصيل، حتى تطمئن النفوس.


هل يجوز إفراد صيام يوم السبت؟



قال بعض العلماء إنه يجوز صيام يوم السبت منفردا، مؤكدين أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي نهى فيه عن صيام يوم السبت منفردا هو حديث ضعيف.

لكن عدد من العلماء قالوا إنه يكره أن يفرد المسلم يوم السبت بالصيام إلا في عدة حالات، وسوف نبين لكم هذه الحالات التي يجوز فيها صيام يوم السبت منفردا دون صيام يوم قبله أو يوم بعده.

اقرأ أيضا: دعاء يوم عرفة لعائلتي وأولادي

وأضافوا أن الحالات التي يجوز فيها صيام يوم السبت منفردا هي:

أن يُصَادِف صيام أيام مشروعة؛ كأيام البيض، ويوم عرفة، ويوم عاشوراء، وستة أيام من شَوَّال لمن صام رمضان وتسع ذي الحجة؛ فلا بأس؛ لأنه لم يصمه لأنه يوم السبت، بل لأنه من الأيام التي يُشْرَع صومها.

أن يُصادِف عادةً، كعادة من يصوم يومًا وَيُفْطِر يَوْمًا، فَيُصَادِف يوم صومِهِ يوم السبت؛ فلا بأس به، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين: إلا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه، وهذا مثله.


حكم صيام يوم عرفة يوم السبت



إذا وافق يوم عرفة يوم السبت فلا يكره الصيام في هذا اليوم، لأن يوم السبت سيكون موافقا ليوم فضيل يستحب فيه الصوم لأنه اليوم الذي يعتق فيه الله رقاب الكثير من المسلمين، ويغفر لهم ويعفو عنهم.

كما أن صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، ولذلك على المسلم أن يحرص على صيام يوم التاسع من ذي الحجة أو يوم عرفة حتى يحصلوا على هذه الجوائز الربانية الكبيرة، حتى وإن وافق هذا اليوم يوم السبت.

ومن المستحب أن يصوم المسلم الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة وأن يكثروا من أعمال الخير، لأن هذه الأيام هي أفضل الأيام عند الله التي يستحب فيها العمل الصالح.

اقرأ أيضا: حديث عن عيد الأضحى قصير للأطفال


صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة



يجوز صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة كما ذكرنا، وذلك لأنه وافق يوما صيامه مشروع وهو يوم عرفة، وهو اليوم الذي يؤدي فيه حجاج بيت الله الحرام ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفات.

ولا تقتصر الجوائز الربانية على الحجاج فقط، بل تشمل كل المسلمين الذين يتقربون إلى الله في هذا اليوم بالعمل الصالح.

اقرأ أيضا: بداية التكبير في عيد الأضحى متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى ومتى ينتهي





  • الزيارات : 213
  • المشاهدات : 151
  • Amp : 65

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X